W E P A T R I C

مشاريع متعثرة.. مشروع الطفولة

سوآءا كنت مبرمج مبتدئ أو فريق عمل خبير، هذا الدليل مرجع جيد لأنواع مختلفة من المشاريع المتعثرة يطرحها علينا م.محمد رياض الخضري من واقع خبرته العملية ومشاهداته للمشاريع التقنية من حوله.

حابب أحدثكم عن أنواع المشاريع في عدة بوستات، المشاريع الي ممكن تاخدها كـ فري لانسر ويكون فيها إشكاليات، راح أسردها وراح أكتب فيها نصيحة، مش شرط يصادفك بعضها في أي جزء من أجزاء حياتك المهنية، بس عالأقل كل واحد فيكم راح يصادفه واحدة أو أكثر.. راح ابدأ بمشروع الطفولة..

إنه المشروع الأول، مشروعك الي بتقنع نفسك إنك تاخده علشان تعمل لنفسك “خبرة” يمكن لو عملت لنفسك “خبزة” كان أفيدلك، لأنه للأسف ماعندكاش خبرة تقريبا بتلبس في كل مشكلة و في كل مصيبة في هادا المشروع من لحظة التخطيط لإله ومرورا بتنفيذه وانتهاءً بشرودك من صاحبه لما تشوفه في الشارع عشان ما يقولكاش وين يا هندسة ما شفناكاش من زمان.

زي ما بيقولك ما تلزمش نفسك بشيء وانت فرحان كتير أو ما تقطعش عنفسك عهد وانت زعلان كتير، أنا بقولك لما تكون فرفور ما تفكر كتير تتعلم في بزنس الناس، لأنه الي إنت شايفه بالعدسة الوردية وعمالك بتحطله خطة طفولية لإنجازه هو بزنس ناس بتاكل منه عيش حتى ولو كانوا محل فول وفلافل وحتى ولو كنت بدكاش تدفّعهم فلوس

سبل التدريب للخريجين الجدد متعددة، فرصة تدريب في شركة أو مؤسسة شيء كتير كويس لإلك، بغض النظر غير مدفوعة أو مدفوعة، بناء مشاريع شخصية شيء كويس برضو، الدخول في نقاشات في المجتمعات التقنية ومناقشة رأيك برضو بيعطيك كتير… بعدين عالم الأوبن سورس مليان، وبتقدر تشارك والباب مفتوحلك! والعالم مجاناً راح تعمل review لشغلك وتعلمك!

أكيد القاعدة إلها شواذ، وفي فرافير عملوا مشروع أول و مشي، بس علشان نسب النجاح قليلة جداً و علشان الدين التقني اللاحق لهادا المشروع بيضل يطاردك فترة طويلة، من هنا نصيحتي إنك ما تأخذ المشروع الأول إلا لما تكون فهمت أكتر مش بس في التك.. وإنما كمان في إدارته. يمكنك النقر هنا لمشاهدة المنشور.

#مشاريع_متعثرة

**المقالات والآراء المنشورة تعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبر بالضرورة عن رأي باتريك تكنولوجي.


و يسعدنا استقبال مشاركاتكم ومقالاتكم لنشرها في المدونة من خلال التواصل معنا عبر الإيميل: [email protected]
أو واتس أب: 972593201501+

المصدر : https://www.facebook.com/groups/gazatechcommunity/posts/1233615703809082/

وسوم المقالة

شارك المقالة

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on email
Email
Share on print
Print

اترك تعليقاً

© جميع الحقوق محفوظة ل باتريك تكنولوجي للاستشارات والتسويق 2022

اتصل بنا​