W E P A T R I C
التحول الرقمي

الرقمنة Digitization والتحول الرقمي Digital Transformation

من منا لم يسمع بمصطلح “التحول الرقمي Digital Transformation” أو “الرقمنة Digitization/Digitalization” فقد أصبحت هذه المصطلحات متداولة في كل مكان تقريباً، وكل يوم تطالعنا أخبار عن مبادرات أو مؤتمرات تتناول هذه المفاهيم بالإضافة إلى تجارب الشركات و الحكومات التي تبنت التحول الرقمي.

وبناء على استطلاع أجرته مؤسسة Gartner لعام 2021، تبين أن 3٪ فقط من الذين شملهم الاستطلاع لم يشاركوا في مشروع التحول الرقمي.

يغيّر التحول الرقمي الطريقة التي تعمل بها الشركات، وتعد كل من الأنظمة والعمليات وسير العمل والثقافة جزءاً من هذه العملية. ويؤثر هذا التحول في كل مستوى من مستويات الشركة، كما يوفر التحول الرقمي فرصاً غير مسبوقة للابتكار.

وعندما يتم التحول الرقمي بشكل صحيح، فإن الأمر يشبه تحول اليرقة إلى فراشة، ولكن عندما يتم بشكل خاطئ، فإن الأمر يشبه مجرد يرقة سريعة. كما قال George Westerman، عالم الأبحاث الرئيسي في مبادرة MIT Sloan حول الاقتصاد الرقمي.

When digital transformation is done right, it’s like a caterpillar turning into a butterfly. But when done wrong, all you have is a really fast caterpillar

George Westerman, principal research scientist with the MIT Sloan Initiative on the Digital Economy

الفرق بين الرقمنة والتحول الرقمي

العديد من الشركات مشغولة بـ “الرقمنة” أكثر من أي وقت مضى، إذ انتشرت الجهود الرقمية منذ أعوام مع سعي الشركات لمواكبة الابتكارات التكنولوجية. كما أدت جائحة “كوفيد-19” إلى تسريع هذه الجهود بدرجة كبيرة مع انتقال كل شيء إلى العمل على الانترنت.

لكن يجب ألا نخلط بين المبادرات الرقمية “الرقمنة” المتسارعة والتحول الرقمي الحقيقي الذي تحتاجه الشركات؛ كي تنجح في العصر الرقمي.

Digitization – Digitalization –  Digital Transformation

قد تبدو هذه المفاهيم الثلاثة متشابهة لكن في الواقع يختلفون تمامًا في أهدافهم وتأثيراتهم على العمليات التجارية. دعنا نتحدث قليلاً عن الخطوات السابقة اللازمة لإعدادك لرحلة التحول الرقمي الخاصة بك. فالمبادرات الرقمية هي استمرار سير العمل كعادته مع مواكبة التطورات التقنية، في حين أن التحول الرقمي هو بناء ميزة تنافسية حقيقية طويلة الأجل في سبيل النجاح.

من الرقمنة Digitization و Digitalization إلى التحول الرقمي الكامل Digital Transformation

ما هي عملية Digitization؟

هي الخطوة الأولى في رحلة التحول الرقمي وهي تحويل المعلومات من تنسيق مادي إلى نسخة رقمية؛ لأتمتة العمليات و سير العمل مثل مسح المستندات الورقية وتحويلها إلى نسخة رقمية، بتنسيق PDF أو صورة.

وتعرفها شركة Gartner على أنها: ” عملية التغيير من الشكل غير الرقمي analog  إلى الشكل الرقمي digital، دون أي تغييرات مختلفة للعملية نفسها، والمعروف أيضًا باسم التمكين الرقمي digital enablement”.

Digitization is the process of changing from analog to digital form, also known as digital enablement

أمثلة على Digitization

أحد أهم أمثلة Digitization هو استخدام التوقيع الرقمي بدلاً من التوقيع اليدوي وهناك العديد من الأمثلة الأخرى، منها:

  • تحويل النص المكتوب بخط اليد إلى شكل رقمي مثل تنسيق PDF أو صورة.
  • تحويل الموسيقى والفيديو إلى شكل رقمي على سبيل المثال ملفات MP3.
  • تحويل أشرطة VHS إلى أقراص DVD أو أقراص Blu-Ray.
  • تحويل الخرائط الورقية إلى الخرائط الرقمية الممسوحة ضوئيًا بما في ذلك الالتقاط التلقائي للبيانات.

ما الهدف من Digitization؟

الهدف من عملية Digitalization هو تسهيل الوصول إلى المعلومات وتخزينها وصيانتها ومشاركتها.

وبالتالي يمكن للمؤسسات زيادة كفاءة عملياتها التجارية وأتمته أنشطتها اليومية من خلال Digitization حيث تعتبر بمثابة عامل التمكين لإنشاء قيمة تجارية تحتاج إلى بيانات.

ما هي عملية Digitalization؟

وهي الخطوة التي تلي Digitization و تعني استخدام التكنولوجيا الرقمية المتقدمة لإجراء تغيرات أساسية على العمليات التجارية القديمة من أجل تحسين آفاق الإيرادات والقيمة المضافة. بمعنى آخر أنها عملية الانتقال إلى الأعمال التجارية الرقمية.

قد لا تكون هذه الإجراءات والتفاعلات رقمية بالكامل، لكنها تعتمد على التقنيات الرقمية بشكل أكبر مما كانت عليه في السابق.

وتعرفها شركة Gartner على أنها: ” استخدام التقنيات الرقمية لتغيير نموذج الأعمال وتوفير إيرادات جديدة وفرص مدّرة للقيمة. إنها عملية الانتقال إلى الأعمال التجارية الرقمية”.

Digitalization is the use of digital technologies to change a business model and provide new revenue and value-producing opportunities. It is the process of moving to a digital business

أمثلة على Digitalization

  • إنشاء حساب مصرفي على الفور من هاتفك المحمول.
  • شراء المنتجات وبيعها على منصات التسوق الإلكتروني.
  • ومن أحد أفضل الأمثلة هو كيفية تغيير صناعة السيارات من مستهلكة للوقود إلى مركبة تعمل بالبرمجيات (تسلا).

ما الهدف من Digitalization؟

  • تحسين الكفاءة والإنتاجية.
  • تحسين الشفافية.
  • اتخاذ قرارات أسرع وأفضل.
  • تحسين رضا العملاء.

ويمكن القول إن عملية Digitization هي عملية تحويل المعلومات من الشكل مادي إلى الشكل الرقمي بينما Digitalization هي ممارسة استخدام التكنولوجيا لتعزيز عمليات الشركات.

باختصار، تتعلق Digitization بالمعلومات، في حين أن Digitalization تتعلق بالعمليات.

إذا كنت قد بدأت طريقك في Digitalization فقد تكون قد شرعت في تجميع جميع بياناتك بشكل رقمي مما يساعدك على زيادة الكفاءة، وتوحيد إجراءات الأعمال، وتوفير رؤية جيدة للبيانات،  وبالتالي القدرة على اتخاذ قرارات أسرع. و لكن احذر أن تتوقف جهودك هنا، حيث أظهرت دراسة Accenture  مع IDC أن 86٪ من الشركات عالقة في وضع اليرقة، مما يعني أنها تستخدم التقنيات الرقمية في نطاق محدود، وليس على نطاق واسع. و في المقابل، الشركات “الفراشة”، تشهد زيادة في الإيرادات تصل إلى 10٪ و توفير في التكاليف تصل إلى 40٪.

إذن، كيف تحقق لشركتك تحولاً رقمياً كاملاً؟ انتظرونا مع الجزء الثاني من المقال للحديث حول التحول الرقمي واستراتيجياته.

المصادر

وسوم المقالة

شارك المقالة

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on email
Email
Share on print
Print

اترك تعليقاً

© جميع الحقوق محفوظة ل باتريك تكنولوجي للاستشارات والتسويق 2022

اتصل بنا​