W E P A T R I C

لماذا تحتاج الشركات إلى برامج ولاء العملاء؟

قبل عقد من الزمان، كان الناس يعتمدون في قرارات الشراء بشكل أساسي على مقدار القيمة التي حصلوا عليها مقابل أموالهم. وقد أدى هذا بدوره إلى ظهور نموذج الإنفاق والاستحواذ التقليدي لبرامج الولاء ببطء ولكن بثبات. فيما بعد، أصبحت تجربة العملاء أكثر أهمية. يشير تقرير لشركة Microsoft إلى أن 96٪ من العملاء يعتقدون أن خدمة العملاء مهمة في اختيارهم للولاء للعلامة التجارية.

ونتيجة لذلك، بدأ كثير من الشركات في السنوات الأخيرة بالتفكير في طرق مختلفة غير الحملات التسويقية وتحسين مستوى خدمة العملاء لجذب العملاء والمحافظة على ولائهم. وهذا أحد أسباب توجه الشركات لبرامج ولاء العملاء لما له من تأثير كبير في الاحتفاظ بالعملاء.

وهذا أحد أسباب توجه الشركات لبرامج ولاء العملاء لما له من تأثير كبير في الاحتفاظ بالعملاء.

اقرأ أيضا: 8 فوائد من تنفيذ برنامج ولاء العملاء

تتلخص أهمية برامج ولاء العملاء في:

1- الحفاظ على العملاء الحاليين وجذب عملاء جدد

وذلك لقيمة العميل الدائم مقابل العميل الجديد، حيث تبين من الإحصائيات أن زيادة معدل الاحتفاظ بالعملاء بنسبة 5٪  يعزز أرباحك  بنسبة تصل إلى 95٪.

كما تساعد برامج ولاء العملاء في تشجيع العملاء الجدد عن طريق تقديم مكافآت متنوعة لهم. العملاء يختلفون في طبيعتهم وفيما يحفزهم؛ لذلك حرصنا في كليفر على توفير أنواع مختلفة من المكافآت التي يمكنك أن تختار منها لمكافأة عملائك أو موظفيك مثل: نقاط الولاء، الكاش باك، الجوائز، الامتيازات وغيرها.

2- جمع معلومات قيّمة عن العملاء

من خلال برامج ولاء العملاء يمكنك الحصول على معلومات قيّمة عن العملاء، مثل الأسماء والعناوين والموقع الجغرافي، وغيرها. باستخدام منصة كليفر ، يمكنك الوصول إلى بيانات العملاء القيمة لتخصيص خدماتك وحملاتك التسويقية بشكل يناسب عملاؤك.

3- زيادة قيمة حياة الزبون  CLV (Customer Lifetime Value)

يمكن لبرامج ولاء العملاء أن تساعدك في تحديد (CLV أو CLTV) لكل عميل من عملائك وذلك من خلال الإحصائيات التي يقدمها البرنامج مما يساعدك على فهم احتياجات العملاء بشكل أفضل وبالتالي يمكنك معرفة كيفية مكافأتهم للحصول على رضاهم وبناء علاقة طويلة الأمد معهم.

4- بناء علاقات شخصية

عملاؤك فريدون لذلك يستحقون معاملة متميزة. وهذا ما تقدمه لك برامج ولاء العملاء، حيث يمكنك من خلال برنامج الولاء، أن تقوم بتصميم حملات مخصصة لعملائك حسب تفاعلهم معك أو بناء على مشترياتهم. كما يمكنك تحديد فئات مختلفة لعملائك وتحديد مكافأتهم حسب فئتهم مما يعطيهم شعور بالتميز والتقدير.

ولكن عليك أن تنتبه فكثير من برامج الولاء يقسّم العملاء إلى فئة واحدة أو فئتين فقط. هذا يجعل العملاء الآخرين يشعرون بعدم التقدير.

5- إنشاء سفراء لك

تقول الإحصائيات أن 91٪ من المستهلكين يثقون في الإحالات من الأشخاص الذين يعرفونهم.

من خلال برامج الولاء يمكنك أن تربح من عملاؤك ليس فقط مما ينفقون من أموال ولكن عن طريق تحويل عملائك إلى دعاة (مسوقين) لعلامتك التجارية.

طريق تحويل عملائك إلى دعاة (مسوقين) لعلامتك التجارية. كما هو الحال في كليفر، أفضل عائد استثمار تحصل عليه على الإطلاق. تؤدي الإحالات، خاصة بين شخصين يعرفان بعضهما البعض، إلى أعلى معدلات تحويل ستحصل عليها في تطبيقك ولديها القدرة على تنمية قاعدة المستخدمين لديك بشكل كبير.

كيف تختار برنامج ولاء العملاء المناسب لك؟

قبل أن تفكر في الاستثمار في بناء برنامج الولاء الخاص بك، عليك أن تطرح الأسئلة الصحيحة ليصبح لديك رؤية عن الصورة الأكبر.

يجب أن تحدد في بداية الأمر ما هو هدفك من البرنامج؟ وكيف ستقيس النتائج التي تحقق هدفك؟ ما هو نوع برنامج مكافآت الولاء الملائم لك؟ هل سيلبي احتياجاتك بشكل طويل الأجل؟ هل سيكون متوافق مع هوية علامتك التجارية؟ كما عليك أن تفهم احتياجات عملائك وكيف وماذا ولماذا ينفقون على منتجاتك؟

ومن الأسئلة المهمة بالطبع، كم سيكلفك بناء البرنامج؟ المكافآت ليست الجزء الأغلى. ما يمكن أن يحرق الأموال حقًا هو الوقت والجهد الذي تبذله في بناء برنامجك وإطلاقه.

لذا من الأفضل أن تبحث عن برنامج ولاء جاهز يوفر عليك الوقت والجهد وفي نفس الوقت يقدم لك الحرية في إنشاء برنامج فريد بك يدعم احتياجاتك.

لن تساعدك برامج الولاء فقط على الحفاظ والمضي قدمًا خلال فترة مؤقتة ، ولكنها ستساعدك على تحقيق نمو طويل الأجل. وفقًا لتقرير اتجاهات CX للبيع بالتجزئة في الولايات المتحدة لعام 2018 ، قال 77٪ من المستهلكين إنهم ظلوا مخلصين لعلامات تجارية معينة لمدة 10 سنوات أو أكثر. من خلال البحث اللامتناهي لدعم مطالبات برامج الولاء التي تدفع النمو قصير المدى وطويل الأجل . لذلك يجب أن يكون برنامج الولاء جزءًا من استراتيجية كل شركة.

(اقرأ أيضا: أهم 10 أسئلة حول برنامج الولاء لا يمكنك تخطيها)

لماذا عليك أن تختار كليفر Clever؟

منصة كليفر تقدم حل متكامل وشامل مع مرونة عالية لجذب العملاء والمحافظة على ولائهم، لقد قمنا ببناء منصة ذكية تدمج أفضل الممارسات وحلول الولاء العصرية والمتطورة في مكان واحد ومن خلال الهواتف الذكية.

يعتمد برنامج ولاء العملاء كليفر نهج الشراكة (التحالف) مع العلامات التجارية الأخرى، وهو مناسب لتجار الجملة والتجزئة وللمتاجر الإلكترونية.

­­­مع كليفر يمكنك كتاجر أن تقدم أشكال متنوعة من المكافآت: مثل النقاط أو الامتيازات أو الكاش باك أو خصومات بنسبة أو قيمة ثابتة وغيرها الكثير، وهذا يناسب العملاء الذين يبحثون عن تجربة متميزة تتجاوز الخصم المادي فقط. مع إمكانية توفير مكافآت مخصصة وشخصية للعملاء تجعلهم يشعرون أنهم مقدّرين وتحسّن من تجربة التسوق لديهم.

كما يمكنك أن تكافئ عملاءك ليس على عملياتهم التجارية وحسب وإنما أيضا على تفاعلاتهم المختلفة معك مثل إحالة علامتك التجارية إلى أصدقائهم وبذلك يتم جذب عملاء جدد والحفاظ على ولاء العملاء الحاليين.

ويتيح كليفر للمستخدمين آلية سهلة لاسترداد وحرق النقاط وبعدة طرق منها: تحويلها إلى كاش باك من خلال التطبيق يضاف إلى رصيده أو استرداده نقدا، أو استبدال النقاط بهدايا من اختياره من خلال منصة الهدايا. وغيرها العديد من المزايا والفوائد.

للمزيد عن مميزات تطبيق كليفر عبر الموقع الإلكتروني: www.clever.ps

وسوم المقالة

شارك المقالة

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on email
Email
Share on print
Print

اترك تعليقاً

© جميع الحقوق محفوظة ل باتريك تكنولوجي للاستشارات والتسويق 2022

اتصل بنا​